مجتمع

وزارة الصحة: عدد الإصابات الجديدة بكورونا تضاعف خلال الأسبوع الأول من نونبر‎‎

عاود مستوى انتشار فيروس كورونا الارتفاع من جديد، بعد فترة بينية رابعة استمرت 3 أشهر تميزت بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2، وتوقعت وزراة الصحة والحماية الاجتماعية دخول المغرب لموجة خامسة من الانتشار المناعي للفيروس.

وأفاد معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية، أن عدد الإصابات الأسبوعية الجديدة تضاعف خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2022، مع تسجيل ثلثي الحالات بجهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات.

وتابع المصدر ذاته أن معدل الإيجابية الأسبوعي ارتفع بدوره بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمئة في الأسبوع الأخير، بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لمدة أزيد من شهرين.

واسترسل، المتحدث، أن هذان المؤشران ينمان عن دخول المغرب بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس، حيث ستتوضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع.

وأضاف أن الحالات الخطيرة والحرجة لا تزال محدودة، حيث ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر 3 حالات، ولا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي.

وبخصوص حالات الوفيات، أوضح المرابط أنها تعد الأقل في المملكة منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطن، حيث سجلت في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة، مشيرا إلى أن المتحور السائد في المغرب هو أوميكرون.

وأشار إلى أن التغطية بالجرعة المعززة بلغ 18.7 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمراريه يساوي 29.3 في المئة، مشددا على أن الوزارة تدعو بإلحاح الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة الى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة، وتدعو كافة المواطنين المصابين بأعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق