مجتمع

اتفاقية  تجارة الكهرباء بين المغرب و4 دول أوروبية على هامش مؤتمر المناخ                                              

وقع المغرب مذكرة تفاهم تتعلق بخارطة طريق تجارة الكهرباء المستدامة مع 4 دول أوروبية، ويتعلق الأمر بكل من فرنسا وألمانيا واسبانيا والبرتغال، وذلك على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة للمناخ.                                                   

 وتهدف المذكرة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وشركاؤه الأوروبيين في مجال الطاقة، وتندرج ضمن خارطة الطريق لتجارة الكهرباء المستدامة التي تم إنشائها من طرف نفس الشركاء خلال الدورة 22 لنفس المؤتمر لدى إقامته بمدينة مراكش سنة 2016.        

 وحضر حفل توقيع الاتفاقية ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ويوشين فلاسبارث، كاتب الدولة في الوزارة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية بجمهورية ألمانيا الفيدرالية، وستيفان كروزات، سفير فرنسا المسؤول عن المفاوضات المتعلقة بتغير المناخ والطاقة المتجددة ومنع مخاطر المناخ، ومانويلا فرانكو، سفيرة البرتغال في مصر، وألفارو إيرانزو غوتيريز، سفير إسبانيا في مصر، وكريستيان بيرغر، رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي بمصر.                                           

ومن شأن هذا الإتفاق فتح أسواق الطاقة المتجددة الخاصة بهذه الدول أمام بعضها البعض، فضلا عن مواصلة العمل من أجل تكامل أسواق الكهرباء الخضراء في الدول الخمس، وستعطى الأولوية لتطوير الاتفاقيات الخضراء لشراء الطاقة للشركات عبر الحدود.                             

 

 

حمزة شبكي صحفي متدرب                                    

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق