مجتمع

أرقام صادمة… 77% من تلاميذ الابتدائي لايجيدون القراءة بالعربية والفرنسية‎‎

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن معطيات صادمة بخصوص مستوى التلاميذ بالمغرب في القراءة بالعربية والفرنسية وفقا لدراسة تقييمية منجزة في شتنبر 2022، حيث أشار إلى أن 77 بالمائة من التلاميذ لا يستطيعون قراءة نص باللغة العربية بكيفية سلسلة.

ووفقا للمعطيات الواردة في خارطة طريق 2022-2026، التي قدمها بنموسى، أمس الخميس، فإن 30 بالمائة من التلاميذ يستطيعون فقط القراءة بطلاقة لنص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة، وهو ما يعني أن 70 بالمائة من التلاميذ لا يجيدون قراءة نص باللغة الفرنسية.

وأشار بنموسى إلى أن 87 بالمائة من التلاميذ لا يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة، مسجلة أن نسبة توفر التلاميذ بالمغرب على الحد الأدنى من الكفايات في الرياضيات لا يتجاوز 24 بالمائة، وهو ما يضع المملكة في المرتبة 77 من أصل 79 دولة شملتها اختبارات التقييم الدولية مثل PISA.

المسؤول الحكومي ذاته، أوضح أن الدراسة التقييمية شملت 25 ألف تلميذة وتلميذ في المستوى الخامس الابتدائي، مضيفا أنه تبين أن أغلبية هؤلاء التلاميذ لا يتملكون المكتسبات القبلية الضرورية لمواكبة الدراسي.

وقال بنموسى إن حوالي 300 ألف تلميذة وتلميذ في المتوسط يطالهم الهدر المدرسي سنويا، وخاصة بالأوساط الهشة، حيث بلغ عدد المنقطعين عن الدراسة في سلك الابتدائي 68 ألف تلميذ بنسبة 23 بالمائة، و74 ألف في الثانوي بنسبة 24 بالمائة، و160 ألف في الإعدادية بنسبة 53 بالمائة.

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق