مجتمع

بـ120 مليار سنتيم.. المغرب يستعد لتسلم 3 طائرات “كنادير”في 2023

يرتقب أن يتسلم المغرب مطلع 2023، 3 طائرات كنادير المتخصصة فيإخماد الحرائق، تقدر كلفتها المالية مليار و200 مليون درهم (120 مليارسنتيم)، بحسب ما أكده الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارةالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

وأفاد لوديي أنه تمت تعبئة 1426 عسكريا وتجهيزهم بالمعدات اللازمة منأجل التصدي للحرائق التي بلغ عددها خلال السنة الجارية 36 حريقا كبيرا،مشيرا إلى أنه تم تسخير الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية بالاعتمادعلى 5 طائرات الكنادير وطائرات تابعة لقيادة الدرك الملكي من نوع تيربوتراش“.

وأوضح المسؤول ذاته، خلال دراسة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة المنتدبةالمكلفة بإدارة الدفاع الوطني لسنة 2023، أمام لجنة الخارجية والدفاعالوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب، أن هذه الطائرات قامت بـ568 تدخلا لصد الحرائق و2492 عملية إخماد، امتدت على نحو 1084 ساعةطيران.

وهمت هذه التدخلات، بحسب لوديي، مختلف المناطق المغربية التي طالهاانتشار الحرائق على مساحة 3000 هكتار، بتنسيق مع باقي الفاعلين، وقدعرفت هذه السنة زيادة بنسبة 100% بالمقارنة مع الأنشطة المسجلة في نفسالفترة من السنة الماضية.

في السياق ذاته، أكد وزير الدفاع الوطني، أن القوات المسلحة الملكية تضعبشكل استباقي خلال الفترات الصيفية والشتوية بالجهات المعرضة للأخطارترتيبات وتجهيزات الإغاثة والمساعدة لفائدة الساكنة، ووسائل التدخل عبرالمراكز الطبية ووسائل الهندسة والإنقاذ الجوي والبري.

كما أشار إلى أنه تم إحداث خلية للسهر والتتبع على مستوى المركزالعملياتي المشترك، وتتكفل هذه الخلية بمهمة تنسيق عمليات الوحداتالعسكرية المجندة مع مركز الخلية والتتبع التابع لوزارة الداخلية، وكذامختلف المتدخلين على الصعيد الوطني.

هجر ميري  

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق