سياسة

أشغال تحضيرية مكثفة قادها المغرب للإعداد للدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية

شارك السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى وزراء الخارجية، تحضيرا للدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.
و ستكون هذه الدورة تحت رئاسة المملكة المغربية، التي تضم ترويكا القمة العربية الحالية والمقبلة والسابقة، وترويكا المجلس الوزاري التي تضم ليبيا ومصر والمغرب إضافة إلى الأمين العام للجامعة.
وكانت مشاركة ناصر بوريطة بارزة أيضا في اجتماع اللجنة الوزارية لدعم دولة فلسطين رُبَاعِيَة المهام والتي أوكلت إليها مهمة التحرك على المستوى الدولي لمساندة جهود فلسطين في نيل المزيد من الاعترافات، والحصول على العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة، والمطالبة بعقد مؤتمر دولي للسلام، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
كما شارك الوزير بنفس الفعالية في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، حيث أبرز السيد ناصر بوريطة دور لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة، لفائدة القدس وسكانها.
جدير بالذكر أن وفدا من كبار المسؤولين المغاربة شارك أيضا في اجتماعات اللجان النظامية: اللجنة المالية والإدارية واللجنة القانونية واللجنة الاقتصادية واللجنة الاجتماعية والثقافية، تلاها اجتماع المندوبين الدائمين برئاسة سفير المغرب في القاهرة والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى جامعة الدول العربية احمد التازي.
وكان الوفد قد شارك من 27 إلى 31 غشت 2023، في أشغال المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على المستوى الوزاري، في دورته 112 والتي اعتمدت مجموعة من القرارات عرضت لمجلس وزراء الخارجية تحت رئاسة المغرب.
وقد ضم الوفد المغربي سفير صاحب الجلالة بجمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى جامعة الدول العربية، وأنس خالص، السفير مدير التشريفات، وفؤاد أخريف، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية، وعبد العالي الجاحظ، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية، وهشام  ولد الصلاي، نائب المندوب الدائم، وليلى البصدكي، رئيسة قسم الشراكة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ورقية وكريم، رئيسة مصلحة العلاقات مع العالم العربي بمديرية الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، وعادلة الوردي، رئيسة مصلحة الاتفاقيات متعددة الأطراف بمديرية الشؤون القانونية والمعاهدات بوزارة الخارجية.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق