ثقافة وفنون

نبيلة معن ومجموعة “فناير” يتغزلان بمراكش في “يا الحمرا” بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي

حمزة شبكي
أصدر كل من مجموعة “فناير” و الفنانة نبيلة معن كليب غنائي بعنوان ” يا الحمرا” بمناسبة اختيار مدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي خلال العام الحالي، وذلك عبر القناة الرسمية للمجموعة على منصة يوتيوب.
وحصد العمل بعد يوم من طرحه عشرات الآلاف من المشاهدات فضلا عن مئات التعاليق المنوهة به.
 وأخرج حسن الكورفتي الكليب ، فيما كتب كلمات الأغنية كل من أشرف اعراب، خليفة مناني ومحسن تيزاف وطارق هلال، إذ اشترك الأخير أيضا في تلحين الأغنية برفقة محسن تيزاف.
وتدور الفكرة الأساسية للكليب حول الحمولة التاريخية لمدينة مراكش والأماكن التي تشتهر بها المدينة الحمراء باعتبارها وجهة مفضلة للسياح عبر العالم منذ قديم الزمان، وعبٌَر العمل عن ذلك في العديد من الكوبليهات على غرار ” يا الحمرا فكل زمان نتي عالية”.
وتم تصوير الكليب في أماكن تعتبر رمزا من رموز مراكش التاريخية ، وهي قصر البديع، وقصر الباهية، وجامع الفناء، ومواقع أثرية أخرى في المدينة الحمراء، فضلا عن ظهور نبيلة معن عند بداية الكليب وهي تجوب المدينة عبر “الكوتشي” الذي يعتبر وسيلة نقل أساسية في مدينة “سبعة رجال”، و عدة لقطات للفناير وهم يرقصون على إيقاع “ݣناوة” إذ تمكن محسن تيزاف من اختيار توزيع مميز للأغنية بروح شبابية عصرية مما يتلائم مع التوجه الموسيقي التراثي الذي تقدمه المجموعة .
وجدير بالذكر، فإن مجموعة فناير دأبت منذ تأسيسها قبل عشرين سنة، على تقديم أعمال فنية تتغنى بالثرات المغربي عبر عدة أغاني رددها الصغير قبل الكبير، على غرار “عز الخيل مرابطها” ، “يد الحنة”، “جامع لفنا” و “موكادور” إلى غير ذلك من الأعمال التي أغنت المكتبة الموسيقية المغربية.
وبدورها، لم تدخر نبيلة معن أي جهد في إغناء الرصيد الموسيقي المغربي عبر عدة أغاني خالدة منها “الغزال فاطمة” ، “الالة يلالي”، ” شمس العشية” وغير ذلك من الأغاني التراثية التي أعادت غنائها بأسلوبها الفريد.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق