مجتمع

بنك المغرب يتابع تفعيل الميثاق البنكي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

✍🏻 فاطمة الزهراء الجلاد

كشف بنك المغرب عن برمجة اجتماعات مع جميع البنوك لتقييم تقدمها في تفعيل خطط العمل المرتبطة بالميثاق البنكي المخصص للأشخاص في وضعية إعاقة، الموقع بتاريخ 1 مارس 2023. وصرّح البنك المركزي أنه يتابع تنفيذ هذه الخطط عن كثب.

وأشار بنك المغرب، إلى تنظيم ورشة عمل لجميع البنوك حول الولوج الرقمي للخدمات البنكية للأشخاص في وضعية إعاقة، بالتعاون مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب وبمشاركة خبراء في هذا المجال.

وأوضح البنك، أنه تم وضع خطة عمل موحدة للبنوك لاستخدامها كمرجعية في إعداد خطط العمل الخاصة بها. وأكد على ضرورة التزام البنوك بتفعيل أحكام الميثاق بسرعة، مع تنظيم دورات تدريبية لموظفي البنوك ومعالجة الشكايات المتعلقة بأحكام الميثاق بشكل سريع.

وأن البنوك مطالبة بتسريع تنفيذ أحكام الميثاق المتعلقة بفتح وتسيير الحسابات البنكية وضمان استقلالية هذه الفئة من العملاء. كما يتم متابعة تنفيذ خطط العمل المقترحة من كل بنك ومعالجة التحديات التي تواجهها.

وشدد بنك المغرب على أن جميع البنوك تعهدت بتفعيل جميع التزامات الميثاق بشكل فوري، مع تدريب موظفيها حول حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. وبيّن المصدر أن بعض الشكايات تتعلق بحالات يتطلب فيها موظفو البنك استشارة المصلحة القانونية قبل إتمام إجراءات فتح الحساب، مؤكداً أن جميع الشكايات قد تمت تسويتها بشكل إيجابي.

مؤكدا على أهمية تعزيز الوعي المهني للعاملين في البنوك لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة في إتمام إجراءاتهم البنكية. وأوضح أن البنك يطلب من البنوك تقديم تقارير حول الشكايات المتعلقة بهذا الموضوع لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفيما يتعلق بالولوجيات الرقمية، أوضح البنك أن البنوك تسعى لاقتراح حلول رقمية مناسبة بحلول نهاية 2025، بعد مراجعة نظمها المعلوماتية والاستعانة بخبراء متخصصين. أما بشأن تهيئة المرافق البنكية، فقد تعهدت البنوك بتزويد الفروع الجديدة بالتجهيزات اللازمة وتحديث الفروع القديمة حسب الحاجة وبناءً على الحصول على التراخيص الإدارية المطلوبة.

وخلص هذا الأخير إلى أن البنوك بحاجة لجمع بيانات حول الأشخاص في وضعية إعاقة لتحديد الفروع التي تحتاج إلى تجهيزات ملائمة بشكل أولوي ومستعجل، وقد تمت مراسلة اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي لهذا الغرض.

قد يعجبك ايضا

Back to top button
Close
Close