مجتمع

الجمعية المغربية للعلوم الطبية تحتفل بمئويتها الثانية: مشاريع جديدة لحماية المعطيات وتطوير البحث والتكوين الطبي.

تحتفل الجمعية المغربية للعلوم الطبية بمرور 100 عام على تأسيسها بإطلاق سلسلة من المشاريع الهامة التي تهدف إلى تحسين الممارسة الطبية، وتطوير البحث العلمي، وتعزيز التعليم الطبي في المغرب. وتأتي هذه الاحتفالات تحت شعار: “قرن من المعرفة الطبية والبحث والتكوين والمهارات”.
 شراكات واستراتيجيات جديدة
بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أطلقت الجمعية سلسلة من الاجتماعات التقنية لتطوير مقاربة مشتركة تهدف إلى تكييف الممارسة الطبية والبحث العلمي مع قانون حماية المعطيات الشخصية رقم 09.08. كما ستخصص الجمعية جزءًا من برنامجها العلمي لليوم الدراسي الخريفي السنوي “البروفيسور محمد الدخيسي” في 9 نوفمبر 2024، لمناقشة أهمية وضرورة ملائمة الممارسة الطبية مع شروط حماية المعطيات الشخصية.
 المؤتمر الطبي السنوي
ستعقد الجمعية مؤتمرها الطبي السنوي في الدار البيضاء من 14 إلى 16 فبراير 2025، لعرض آخر التطورات في مجالي الطب والجراحة. سيركز المؤتمر هذا العام على مناقشة مواصفات الطبيب المغربي المطلوبة لمواكبة التطورات الصحية في المغرب، مع التركيز على التعليم المبني على اكتساب المهارات للأطباء والطلاب.
تطوير البروتوكولات العلاجية
تستمر الجمعية في إعداد البروتوكولات العلاجية الجديدة، حيث ستضيف 29 بروتوكولًا جديدًا إلى 15 بروتوكولًا سابقًا تم اعتمادها من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية. تهدف هذه البروتوكولات إلى توحيد الممارسة الطبية بين جميع الفاعلين، تحسين جودة الخدمات الصحية، وترشيد نفقات التأمين الصحي.
 دعم الأطباء الشباب وتعزيز التعاون الدولي
تواصل الجمعية دعم الأجيال الجديدة من الأطباء من خلال تكوين نادي الأطباء الشباب وإصدار مجلة طبية بالتعاون معهم. كما تعزز الجمعية التعاون الطبي جنوب-جنوب، إذ أسست نادي الأطباء الشباب الأفارقة بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون القاري. وفي هذا الإطار، تم إنشاء جائزة “عبد اللطيف بربيش” للأطباء الشباب الأفارقة.
تعتبر الجمعية المغربية للعلوم الطبية مؤسسة رائدة في مجال الطب في المغرب، تضم في مجلسها الإداري 53 جمعية متخصصة في مختلف المجالات الطبية والجراحية، وتعمل على تطوير الممارسة الطبية في المغرب من خلال التعاون بين الأطباء والعلماء من القطاعين العام والخاص.
فاطمة الزهراء الجلاد

قد يعجبك ايضا

Back to top button
Close
Close