مجتمع

من هو الوزير الجديد لقطاع التربية الوطنية والتعليم ؟

في خطوة لافتة ضمن التعديل الحكومي، عيّن الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024، محمد سعد برادة، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وزيراً للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلفاً للوزير السابق شكيب بنموسى. جرت مراسم التعيين في القصر الملكي بالرباط، حيث أشرف الملك بنفسه على هذا التغيير الهام.

محمد سعد برادة ليس وجهاً جديداً في عالم الأعمال، إذ يُعرف بتوليه منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في شركة “ميشوك” (Michoc) المتخصصة في صناعة الحلويات. كما أنه يدير شركة (BMPAR) التي تنشط في مجالات متعددة تشمل صناعة الحلويات وتطوير العقارات. وتوسعت نشاطات برادة في السنوات الأخيرة بشراء شركة الأدوية (Pharmaprom)، التي تعمل في مجال تصنيع واستيراد وتوزيع المنتجات الصيدلانية في المغرب.

ورغم بعده عن الساحة العامة، كان برادة نشطاً في الحياة الحزبية لحزب التجمع الوطني للأحرار، حيث شغل منصب رئيس اللجنة الانتخابية للحزب في الاستحقاقات الأخيرة.

وأمام برادة تحديات كبيرة في وزارة التعليم، تتضمن ملفات اجتماعية ضاغطة ورثها عن سلفه بنموسى. من أبرز هذه الملفات، مطالب الشغيلة التعليمية التي شهدت احتجاجات واسعة العام الماضي استمرت لشهور، بالإضافة إلى قضايا التعليم في المناطق القروية، خاصة المناطق التي تضررت من الزلازل والفيضانات.

تأتي هذه التغييرات في سياق سعي الحكومة لتحقيق تقدم في قطاع التعليم، وتحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين فيه، مع التركيز على تعزيز البنية التحتية التعليمية في المناطق النائية والمتضررة.

فاطمة الزهراء الجلاد

قد يعجبك ايضا

Back to top button
Close
Close