المغرب يستعد للانفجار الرقمي في عالم العلامات

في قلب التحولات الرقمية التي تعصف بالعالم، كشف محمد الفن، رئيس الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري، أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا يغيران قواعد اللعبة في عالم العلامات التجارية، ويفرضان واقعاً جديداً يستوجب التكيّف السريع والذكي.
في تصريح على هامش معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” المنعقد بمراكش من 14 إلى 16 أبريل، شدّد الفن على أن هذا التحول التقني سيعيد رسم ملامح العلاقة بين العلامة التجارية وزبائنها، كما سيُعيد النظر في طريقة تطورها ونموها، مشيراً إلى أن الانتقال الرقمي يجب أن يتم بـ”انسيابية ودقة عالية” لضمان النجاح والاستمرارية.
واعتبر الفن أن “جيتكس إفريقيا” يشكل فرصة ذهبية للمهنيين لفهم التحولات الكبرى في السوق، والاستعداد لما هو قادم عبر أدوات وتقنيات المستقبل.
وأكد أن الامتياز التجاري أصبح اليوم محركاً اقتصادياً قوياً، حيث يضم أكثر من 745 شبكة علامة تجارية بالمغرب، موزعة على أكثر من 5000 نقطة بيع، وتشغّل أزيد من 100 ألف شخص، مشيراً إلى أن القطاع عرف طفرة نوعية بين 2008 و2020، قبل أن يتأثر بجائحة كورونا.
لكن الأمل يتجدد – حسب الفن – بفضل الزخم الذي يخلقه المغرب من خلال استضافته لمواعيد دولية كبرى مثل كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، إلى جانب فعاليات ضخمة مثل “جيتكس إفريقيا”، ما يفتح آفاقاً واسعة أمام تطور الامتياز التجاري في قطاعات مثل الموضة، والمطاعم، والخدمات، والفندقة.
واختتم قائلاً: “الفرصة الآن مواتية أكثر من أي وقت مضى، والعلامات التجارية مطالبة بالتحول الذكي لمواكبة المستقبل