ثقافة وفنون

كحلوش يتسبب في توجيه انذار الى الاولى

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا في حق الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أشار من خلاله إلى أنها لم تحترم المقتضيات الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية، وذلك على خلفية بثها حلقة من برنامج “STAND’UP” تضمن “سكيتشا” لأحد المتبارين تحت اسمه الفني “كحلوش”.

وقرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته الأخيرة بمقر الهيئة بالرباط، “توجيه إنذار للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”، و”تبليغ قراره إلى الشركة ونشره بالجريدة الرسمية”. وعن حيثيات القرار المذكور، اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن استعمال نعت “كحلوش”، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كاسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، والذي تم ربطه، من جهة، بالشخصية التي تقمصها، المتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء، كما تم تقديمه أثناء العرض باستعمال لكنة “كاريكاتورية”، ومن جهة أخرى، برد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر عن اللقب ذاته.

وأشار المجلس إلى أن الأمر تعدى الطابع الكوميدي إلى السخرية والاستهزاء، مما يشكل إذن سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية، ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق