مجتمع

كاتب إسباني: الدعم الاجتماعي المباشر “مبادرة ملكية وجيهة” لتعزيز الدولة الاجتماعية

أكد رئيس “منتدى ابن رشد” الكاتب والشاعر الإسباني، خوسيه ساريا، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يشكل “مبادرة ملكية وجيهة” تهدف إلى محاربة الفقر والهشاشة وتعزيز الدولة الاجتماعية.

وقال السيد ساريا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن إطلاق هذا الورش الكبير من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس قصد توطيد دعائم الدولة الاجتماعية، يندرج في إطار السياسات العمومية التي جرى تنفيذها خلال السنوات الأخيرة في المملكة، وذلك لفائدة النهوض بالظروف الاجتماعية والاقتصادية للساكنة وحماية الفئات الأكثر هشاشة.

وبحسبه، فإن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر هذا سيعمل على حماية الفئات الأكثر حرمانا وتعزيز أسس العدالة الاجتماعية، مذكرا بأنه تم اتخاذ العديد من المبادرات المهيكلة في جميع أنحاء المملكة، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك.

وأشار إلى أن مكافحة الهشاشة والدعم الاقتصادي للفئات الأكثر ضعفا يعكس الإرادة الملكية الحازمة إزاء تقليص الفوارق الاجتماعية وتحسين مؤشرات التنمية البشرية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها الـ 10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق