قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية.

0

جريدة الأخبار :

الملك محمد السادس و الملك عبد الله الثاني يوحدان مواقفهما من قضايا الشرق الأوسط… شدد الملك محمد السادس و العاهل الأردني عبد الله ابن الحسين أول أمس الخميس على ضرورة انهاء الأزمة السورية عبر الحل السياسي ووقوف البلدين الى جانب العراق في عملية اعادة الاعمار و تثبيت الاستقرار. و أكد الملكان في بيان مشترك توج زيارة العمل و الصداقة التي قام بها العاهل الأردني الى المغرب على ضرورة وجود دور عربي فاعل و تكاثف الجهود لإنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254.

و في رد على الموقف الأمريكي بالاعتراف بضم اسرائيل لهضبة الجولان المحتل أكد العاهلان انه وفق القرارات الشرعية الدولية فإن الجولان أرض سورية محتلة و قرار اسرائيل ضم الجولان هو قرار لا شرعي و باطل و يشكل خرقا للقرارات الشرعية الدولية و خصوصا قرارات مجلس الأمن.

لفتيت يقطع الطريق أمام استغلال المجالس لمشاريع المبادرة بالشمال…قطع القرار الذي تم تنزيله من قبل وزارة الداخلية و القاضي بتكليف عمال الأقاليم و الباشوات برئاسة لجان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الطريق أمام استغلال المجالس الجماعية بالشمال لمشاريع المبادرة من أجل توسيع القاعدة الانتخابية و ضرورة تنحي رؤساء الجماعات و مجالس العمالات من مناصب رئاسة الجمعيات التي تهتم بقضايا اجتماعية شملها الجيل الثالث من المبادرة.

المغرب يمنع تصدير و عبور أسلحة الدمار الشامل…أحال حفيظ العلمي وزير الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي على الأمانة العامة للحكومة مشروع قانون يتعلق بمراقبة صادرات ذات الاستعمال المزدوج و الخدمات المتصلة يهدف الى مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل عبر تشديد المراقبة على تصدير المواد المستعملة في صناعة هذه الأسلحة و ذلك تفعيلا لقرار مجلس الأمن رقم 1540 و ينص القانون على عقوبات مالية بحق المخالفين تصل الى 500 مليون درهم.

جريدة الصباح :

ملايير الطرق القروية في مهب الريح… لجأ مستشارون و نشطاء في جمعيات مدنية في تطور لافت لمحاربة بعض مظاهر الفساد المالي و الإداري الذي ينخر مؤسسات منتخبة دون حسيب و لا رقيب الى الاستعانة بمفوضين قضائيين محلفين من أجل تحديد طبيعة الفساد و كلفته المالية.

و في هذا السياق استعان مستشار جماعي في جهة درعة تافيلالت و تحديدا في الجماعة القروية قصر لحرون و معه أعضاء الجماعة السلالية للقصر نفسه بمفوض قضائي محلف لدى ابتدائية الرشيدية من أجل معاينة عدم تزفيت جزء من الطريق الرابطة بين أملاكو المركز و قصر لحرون و بالضبط من مدخل القصر الى نهايته.

بنشماس يهدد بمواصلة مقاضاة الصحافيين… هدد حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين بمقاضاة صحافيين من جديد بسبب نشرهم اتهامات له لتصفية حسابات مبديا أسفه للحكم الصادر ضد أربعة صحافيين و مستشار برلماني و نفى بنشماس في ندوة عقدها في مجلس المستشارين صباح الجمعة انه تقدم بشكاية بالمعنى ضد الصحافيين و المستشار لكنه توصل بتقرير يحمل توقيعات كل مكونات مجلس المستشارين يتحدث عن افشاء أسرار لجنة تقصي الحقائق و بحكم القانون التنظيمي اضطر الى احالة الملف على وزير العدل.

عرقلة استثمارات تورط ولاة و عمال… استنفرت معلومات واردة عن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية الداخلية بعدما تضمنت تقارير حول اختلالات صفقات عمومية و طلبات الحصول على تراخيص ووثائق عمومية معطيات حول تورط عمال وولاة في توقيف استثمارات و تجميد مشاريع في فاس و قلعة السراغنة و مراكش و جماعات شمال المملكة.

جريدة الأحداث :

البرلمان… دورة استثنائية… وقع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة أول أمس الخميس مرسوم عقد الدورة الاستثنائية البرلمانية و حدد تاريخها و جدول أعمالها ووضع مرسوم الدورة غير العادية مشروع القانون الاطار المتعلق بمنظومة التربية و التكوين على رأس الأجندة.

زيادة على دراسة مشروع القانون الاطار المتعلق بمنظومة التربية و التكوين و سيتم أيضا  تدارس مشروع قانون يتعلق بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية و تدبير أملاكها فضلا عن مشروع قانون يتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية.  

الفرق البرلمانية ..جدل العدد… طالب فريق الأصالة و المعاصرة بمجلس النواب بخفض عدد النواب اللازم لتشكيل فريق نيابي ليكون في حدود 12 نائبا فقط و اعتبر مقترح قانون الحزب الثاني في عدد النواب أن ذلك يمنح فرصة لكل القوى السياسية الممثلة في البرلمان لتتمتع بنفس الحضور.

متابعة محافظ طنجة و منعش عقاري… قرر قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بطنجة متابعة كل من رئيس محافظة طنجة المدينة و أحد اعوانه من الموظفين برتبة رئيس قسم و أحد المنعشين العقاريين بجنح تتعلق بتقديم بيانات كاذبة و انتحال صفة و تزوير الوثائق للإضرار بمصالح الغير.

و تعود فصول القضية لمتم العام الماضي حينما تقدم أحد الضحايا بشكاية مباشرة لدى قاضي التحقيق بابتدائية طنجة بعد أن تبين أن ملفه الذي تم الفصل فيه قضائيا بصفة نهائية و أحيل على المحافظ قصد اتمام الاجراءات لتمكينه من رسمه العقاري قد تم التلاعب فيه و ذلك عبر تقديم بيانات كاذبة و انتحال صفة و تزوير الوثائق في تواطؤ مع أحد المتعرضين الذي يوجد ضمن لائحة المشتكى بهم.     

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد