قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية

0

قراءة في أهم الجرائد الوطنية

جريدة الصباح :

اللغات تبعثر المجلس الحكومي… احتدم النقاش بين الوزراء داخل المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس بالرباط حول من تسبب في عرقلة التصويت على بنود القانون الاطار الخاص بالتعليم.

و أكدت المصادر أن وزراء و قادة الأغلبية بينهم ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي و عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و امحند العنصر أمين الحركة الشعبية التمسوا من العثماني تطبيق التزامه بخصوص التوافق الذي حصل في السابق بين الأغلبية و المعارضة للتصويت بالإجماع على نص القانون و التحلي بالواقعية مثمنين رأي مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان  الذي دعا الى تطبيق التناوب اللغوي في تدريس المواد العلمية منذ ولوج التلاميذ الى المدرسة.

مسؤولون تلاعبوا ببطاقات أداء دولية… رصد مراقبو المالية ثقوبا سوداء في نفقات مقاولات عمومية بعد اكتشاف اختلالات في تصريحات مسؤولين كبار حول تكاليف تنقلات و أنشطة في الخارج تمت تغطيتها بواسطة بطاقات بنكية دولية منحت لهم في اطار مهام ادارية و حملت تصريحات خاصة من مكتب الصرف مؤكدة أن الأمر يتعلق بمصاريف استقبالات و هدايا مؤسساتية و اشتراك في تظاهرات مدفوعة الثمن و تكوينات خاصة غير مبررة.

الملك ينقذ وزراء التكوين المهني من الاقالة… وافق الملك محمد السادس على نسخة الثالثة و الأخيرة لتطوير القطاع المهني و احداث مدن المهن و الكفاءات و ذلك بالقصر الملكي بالرباط مساء اول يوم الخميس مباشرة بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي و بهذه المصادقة الملكية تم انقاذ ثمانية وزراء من الاقالة بعدما تم تنبيههم في المرات السابقة بأن عملهم كان ضعيفا في النسخة الأولى و غير واقعي في النسخة الثانية.

جريدة الأحداث المغربية :

الخناق يشتد حول العثماني… ضيق قادة التحالف الحكومي الخناق حول رقبة سعد الدين العثماني رئيس التحالف الحكومي في اجتماع ضمهم ليلة الاثنين الماضي تلا الاجتماعات المتوالية التي عقدها سعد الدين العثماني مع نواب العدالة و التنمية و مع أعضاء الأمانة العامة للحزب.

و كشفت مصادر من داخل التحالف الحكومي أن قادته رفضوا صيغ الحلول الوسطى للتوافق حول المواد الخلافية في مشروع القانون الاطار المتعلق بمنظومة التربية و التكوين

المصادر نفسها كشفت ل الأحداث المغربية أن مقترحا تقدم به الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية يقضي بإعفاء نواب العدالة و التنمية من التصويت لصالح المواد الخلافية بالموافقة بل بالامتناع مع شرط التصويت لصالح المشروع برمته سواء داخل اللجنة أو في الجلسة العامة.

مؤشر الجريمة متوسط المغرب… أصدر المؤشر العالمي نامبيو الذي يصنف كأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة حول المدن و الدول في مختلف أنحاء العالم أخر تصنيفاته لعدد من المؤشرات الاجتماعية.

و حل المغرب في الرتبة ال 42 عالميا من حيث الجريمة بمعدل 48.51 في المائة و هو المعدل الذي يمنح المملكة صفة بلد متوسط في مؤشر الجريمة ضمن احصاء يهم سنة كاملة 2018 .

تفاصيل النظام الأساسي الذي أسقط التعاقد… أصدرت الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين الأنظمة الأساسية الخاصة بأطرها و ذلك بعد المصادقة عليها من طرف مجالسها الإدارية التي انعقدت في دورة استثنائية بتاريخ 13 مارس 2019 و توقيعها من طرف وزير التربية الوطنية و التأشير عليها من طرف وزير الاقتصاد المالية و ذلك طبقا لأحكام المادة 17 من القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة.

و بهذه المناسبة أكدت الوزارة التخلي التام و النهائي عن نمط التوظيف بالتعاقد ووضع جميع الضمانات القانونية التي تكفل المساواة و المماثلة في الحقوق و الواجبات بين الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و باقي الأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

جريدة المساء :   

البحرية الملكية تثبت كاميرات على السواحل لمحاربة المافيات… عمدت القوات البحرية الى تعميم كاميرات مراقبة على طول الشريط الساحلي و حسب معلومات حصلت عليه المساء من مصادر مطلعة فان البحرية الملكية قامت بالاستعانة بخبراء ذوي تكوين عال بتثبيت كاميرات مراقبة على شريط ساحلي طويل المسافة وصل قبل أيام الى شاطئ الواليدية و شاطئ البدوزة الذي يربط بين مدينتي الجديدة و أسفي.

مصدر أمريكي ل المساء : صفقة اف 16 لا علاقة لها بالأسد الافريقي … كشف مصدر رسمي أمريكي أن صفقة اف 16 الضخمة التي وقعها المغرب و تنتظرها الموافقة النهائية للكونغرس لا علاقة لها بمناورات الأسد الافريقي مضيفا أن مناورات العام الحالي شهدت لأول مرة استعمال الذخيرة الحية في التفجيرات فيما ستشهد مناورات العام المقبل الأول مرة كذلك تعويض الجيش الأمريكي للمارينز في قيادة المناورات الى جانب الجيش المغربي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.