“صفقة القرن” المغرب يعلن رسميًا مشاركته في مؤتمر المنامة بالبحرين

0

أعلن المغرب أنه يحضر الاجتماع رسمياً في البحرين الذي سيكشف عن تفاصيل الجانب الإقتصادي في “صفقة القرن”

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بيان رسمي مفاده أن المغرب سيحضر بدعوة من مملكة البحرين والولايات المتحدة”

وأضاف المصدر نفسه أن المغرب سيحضر اجتماع المنامة إلى جانب “العديد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية بالإضافة إلى العديد من المنظمات الإقليمية والدولية”.

في نفس البيان ، أكد المتحدث الرسمي أن موقف المملكة من النزاع الفلسطيني يظل “بلا تغيير”.

المغرب هو آخر بلد يؤكد وجوده في المؤتمر بعد إعلان مصر والأردن في نهاية الأسبوع أنهما سيرسلان مسؤولين إلى البحرين.

و نقلا عن مسؤولين أمريكيين وكذلك اعتمادا على وثائق اطلعت عليها، أن خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط التي يبلغ حجمها 50 مليار دولار تدعو لإقامة صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر بتكلفة خمسة مليارات دولار يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأظهرت الوثائق أن خطة “السلام من أجل الازدهار” تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال. ومن المقرر أن يقدم جاريد كوشنر، صهر ترامب، الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع لكن الخطة الاقتصادية الطموحة لا تطبق إلا بعد أن يقدم الفلسطينيون تنازلات ترضي إسرائيل تماما

وحسب التسريبات، سيتم انفاق أكثر من نصف الخمسين مليار دولار في الأراضي الفلسطينية المتعثرة اقتصاديا على مدى عشر سنوات في حين سيتم تقسيم المبلغ المتبقي بين مصر ولبنان والأردن. وسيتم إقامة بعض المشروعات في شبه جزيرة سيناء المصرية التي يمكن أن تفيد الاستثمارات فيها الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة المجاور.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.