بمناسبة ذكرى ميلادها… استحضار مسار متميز لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم

احتفلت العائلة المالكة ومعها الشعب المغربي قاطبة، السبت الماضي، بعيد ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، التي أبانت دائما عن التزامها الدائم والمتعدد الأوجه بتعزيز الشؤون الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، ولصالح قضايا المرأة والطفل.

إن هذا الحدث السعيد، الذي يحتفل به يوم 26 غشت من كل سنة، يتيح للمغاربة فرصة الاحتفاء بالإجراءات الاستثنائية التي تقوم بها صاحبة السمو الملكي لصالح الحفاظ على مكتسبات المرأة وتعزيز رفاهية الأطفال، لا سيما الذين يعيشون ظروفا صعبة.

تقلدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، منذ سن مبكرة، العديد من المناصب في المجال الاجتماعي، لاسيما منصب رئيس الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وهو المنصب الذي عينت فيه صاحبة السمو الملكي سنة 1981 من طرف المغفور له صاحب الجلالة الحسن الثاني.
إن العمل الذي قامت به صاحبة السمو الملكي في مجال الشؤون الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وفي مجال الدفاع عن حقوق المرأة والطفل، مكن جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية من قرر، خلال حفل أداء اليمين لضباط دفعات 2020 و2021 و2022 و2023، الحائزين على المدارس الكبرى والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية وكذلك الضباط من الرتب، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرين ذكرى اعتلاء صاحب الجلالة عرش أسلافه الأبرار، لتمنح الترقيات الأربع الصادرة ما بين 2020 و2023 اسم “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”.

وتترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم أيضا مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والاتحاد الوطني لنساء المغرب، والمرصد الوطني لحقوق الطفل، والجمعية المغربية الداعمة لليونيسيف. وهي أيضًا رئيسة فخرية للعديد من الجمعيات العاملة لصالح الأطفال.
ولطالما حظيت المسيرة الاستثنائية لصاحب السمو الملكي بإشادة كبيرة على المستوى الدولي، وأكسبته تقدير العديد من رؤساء المؤسسات العاملة في مجال حقوق الطفل.
وهكذا، في يوليو 2001، قدم المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا، لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لقب سفيرة النوايا الحسنة لهذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة، تقديرا لعملها الدؤوب لصالح قضية الأطفال واحترام حقوقهم. الحقوق في العالم.

وخلال زيارة رسمية إلى لبنان خلال العام نفسه، قلّدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم من قبل الرئيس اللبناني إميل لحود وسام الوشاح الكبير من الاستحقاق الوطني، كما حصلت على الميدالية الذهبية لمؤسسة الحريري، وهو الوسام الذي تمنحه المؤسسة لها. شخصيات مشهورة في مختلف المجالات.

وبالمثل، حصلت صاحبة السمو الملكي في مايو 2010 على جائزة “القائدات العالميات” وهي وسام دولي تمنحه جمعية “القيادات النسائية العالمية” لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بصفتها رئيسة صندوق الأمم المتحدة للمرأة.

وقد مُنحت هذه الجائزة، التي تضع المملكة المغربية في دائرة الضوء، إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة تقديرا لعملها المتميز، وشعورها الشديد بالتضامن وتعبئتها الدائمة لتعزيز مكانة المرأة المغربية، وامرأة العالم العربي. القارة الأفريقية حتى تشارك في تعزيز التنمية والوصول إلى التقدم.

كما شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في مختلف الأنشطة، حيث ترأست أنشطة رسمية ومثلت أيضا جلالة الملك في الأحداث الوطنية والدولية الهامة.

وكانت صاحبة السمو الملكي قد مثلت، يوم 6 ماي 2023 بلندن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، عاهل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد شاركت، بقصر باكنغهام، في حفل استقبال أقامه صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث لكبار الشخصيات الذين حضروا لحضور حفل تتويجه.

وفي 22 مارس، استقبلت صاحبة السمو الملكي بالرباط، صاحبة الجلالة الملكة ماكسيما زوريغيتا، ملكة هولندا، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بتعزيز الخدمات المالية في متناول جميع من ينهضون بالتنمية.
وفي 8 مارس، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة، حفلا بالرباط للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

في 11 فبراير، ترأس الأمير مولاي رشيد والأميرة للا مريم، بملعب الغولف الملكي دار السلام بالرباط، حفل توزيع جوائز الفائزين بالنسخة 47 لكأس الحسن الثاني والنسخة 26 لكأس الحسن الثاني. كأس للا مريم للغولف، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.