جوزيب بوريل يلتزم بتطوير الشراكة مع المغرب

تعهد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بألا يدخر جهدا في تطوير الشراكة الإستراتيجية مع المملكة المغربية.
وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي عرض فيه نتائج اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، الذي عقد في لوكسمبورغ: “إن الدول الـ 27 الأعضاء ترغب في تعميق واستمرار الشراكة التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي، وهي شراكة طويلة الأمد، بعيدة المدى، ومكثفة للغاية” على حد قول بوريل.

وأضاف: “لقد أقمنا علاقات ودية وتعاونا متعدد الأوجه مع المغرب، ونتطلع إلى مواصلة هذه العلاقات وتعزيزها خلال الأشهر المقبلة”. كما أشار إلى أن وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي أخذوا علما بأحكام محكمة العدل الأوروبية بخصوص الاتفاقيات المتعلقة بالصيد والزراعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وأعاد رئيس الدبلوماسية الأوروبية التأكيد على مضمون البيان المشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الذي أكد التزام الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب وتعزيزها في جميع المجالات، وفقا لمبدأ “العقود يجب أن تحترم”.

وختم قائلا: “يأمل الاتحاد الأوروبي، بالتعاون الوثيق مع المغرب، في تعزيز هذه العلاقات والحفاظ على هذه الشراكة في جميع المجالات”.