ممثلة يهودية من أصول مغربية تثير الجدل في مسلسل ناس لملاح

أثارت الحلقات الأولى من المسلسل المغربي الناس لملاح جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مشاركة الممثلة المغربية من أصول يهودية، إيفا قادوش، ضمن فريقه الفني. وواجهت قادوش اتهامات من بعض النشطاء الإلكترونيين بدعم الصهيونية، بعدما تداولوا صورا لتدوينات نُسبت إليها، يُقال إنها تضمنت تهديدات موجهة للفلسطينيين عقب عملية طوفان الأقصى، قبل أن تحذفها من حسابها على موقع فيسبوك لاحقا.
وتدور أحداث مسلسل الناس لملاح المتكون من 15 حلقة في مدينة الصويرة، ويرصد تعايش يهودية مغربية تدعى مسعودة وسط عدة أسر مسلمة، وهو قصة وسيناريو وحوار أحمد بوعروة وجميلة بنعيسى البرجي التي أشرفت على إخراجه أيضا.
ويؤدي بطولة المسلسل الدرامي الاجتماعي عدد من الوجوه الفنية المغربية المعروفة من بينهم عبد الحق بلمجاهد، ربيع القاطي، هدى صدقي، منصور بدري، محسن مالزي، سارة فارس، الصديق مكوار وآخرين.
وأضاف أحمد بوعروة في تصريحه على ، أن إيفا تقمصت ببراعة شخصية مسعودة، المغربية اليهودية التي عاشت في الصويرة، حيث ولدت وماتت، مشيرا إلى أن الشخصية التي كانت تدير مطعمًا شهيرًا في زنقة لعلوج، كانت محبوبة جدًا من قبل جميع سكان المدينة، ومشى في جنازتها مسلمون ويهود تعبيرا عن التقدير والمحبة التي نالتها خلال حياتها.
ودعا أحمد بوعروة، إلى ضروة التذكير بقصة درع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي كان مرهونا عند يهودي قبل وفاته بأيام، ما يثبت قيم التسامح والتعايش التي نعتز بها كمغاربة، وفق تعبيره.