أعلنت شركة “فيفو إنرجي المغرب”، الشركة المكلفة بتسويق وتوزيع الوقود وزيوت التشحيم للعلامة التجارية “شال” بالمغرب وغاز النفط المسال للعلامة التجارية بوطاغاز، وجمعية “تيبو” المغرب عن توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بالتربية عبر الرياضة.
وتنطوي هذه الاتفاقية على إنجاز خمسة مراكز لكرة السلة بشراكة مع وزارة التربية و التعليم في كل من القنيطرة، والمحمدية، والناظور والدار البيضاء.
ومن المرتقب افتتاح هذه المراكز ما بين نهاية عام 2017 ومطلع عام 2018، مع الشروع بتدشين مركز القنيطرة غذا.
وتهدف هذه المراكز، المتواجدة في مرافق مدارس عمومية، إلى توفير تدريب سنوي على كرة السلة لأزيد من 600 شاب ممن تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و12 سنة، حيث سيتم وضع ملاعب رهن إشارتهم وتزويدهم بتدريبات ظهيرة كل يوم الأربعاء وأيام السبت والأحد صباحا.
ويسهر على تأطير وتحسين مهارات هؤلاء الشباب طاقم مؤهل.
وفي إطار مقاربة الإدماج المجتمعي، يتم اقتراح دروس في محو الأمية ورشات عمل مختلفة لتعزيز قدرات آباء الأطفال المستفيدين من حصص المركز.
وصرح السيد عساف ساسا أوغلو، المدير العام لشركة فيفو إنرجي المغرب بأن الشركة قررت أن توسع نطاق شراكتها مع جمعية “تيبو” المغرب بغية تقريب كل السلة من أكبر عدد ممكن من الأطفال، مضيفا : “لدينا قناعة بأن الرياضة في الوسط المدرسي تساهم بفعالية في التفوق المدرسي والإدماج المهني”.
وقال السيد محمد أمين زريات، رئيس جمعية “تيبو” المغرب “إن تعزيز شراكتنا مع فيفو إنرجي المغرب سيعطي بُعدا جديدا لعملنا. وهكذا، سنتمكن من تعليم المزيد من الأطفال فن ممارسة كرة السلة لكي ينخرطوا في مسارات ناجحة بفضل سياسة التربية عبر الرياضة. وأنا متأكد أننا سنتمكن أيضا من اكتشاف أبطال صغار وتدريبهم حتى يصبحوا قدوة للشباب المغربي”.
وقد جعلت شركة فيفو إنرجي المغرب من التربية محورا أساسيا لعملها الاجتماعي المواطن حيث تساهم في تطوير تشكيلة واسعة من البرامج التربوية الموجهة للأطفال والشباب بهدف مكافحة الهدر المدرسي وتشجيع تأسيس المقاولات الخاصة، والتعلم والإدماج المهني. وبالتالي، يندرج الترويج لرياضة كرة السلة بين فئة الشباب في هذه الدينامية الرامية إلى استعمال الرياضة المدرسية كأداة للعمل الفعال من أجل دعم التمدرس والتربية.
مهدي عصفاري