رياضة

حصانة لارغيط وحدقا، متى ستسقط ؟!

كَثُرت الإقالات لأسباب مختلفة، بدءًا ببيم فيربيك، الذي تم الانفصال عنه في ظروف غامضة، ثم حسن حرمة الله، الذي تم الانفصال عنه بذريعة تداخل المهام، حان الدور على مارك فووت، الذي علقت عليه سبب هزيمة الاولمبيين، رغم فرض مجموعة من الأسماء على تشكيلته وإبعاد أخرى لغرض يعرفه الجميع.
وحُرمت أطر وطنية كفؤة رغم تألقها في الساحة الوطنية والعربية، لا لشيء سوى أنها لا تتوفر على جواز سفر “أحمر” ومعظم حواراتها باللغة الدارجة والعربية بعيدا عن لغة “الأبهة”.
ولأن الإخفاقات تتوالى مقابل راتب شهري يتجاوز 50 مليون سنتيم ومجموعة من الامتيازات والتعويضات، مع تعليقها على أسماء أخرى…
كل هذا ولازالت جامعتنا الموقرة، تحترم ارتباطها مع المدير التقني الوطني ناصر لارغيط الذي لم يحن الدور بعد لمحاسبته رغم المهازل التي صادفت منتخباتنا الوطنية طيلة مدة إشرافه على الإدارة التقنية.
طل علينا الأخير قبل تجديد عقده مع جامعة اللعبة، ليخرج بتصريح مثير بتلقيه لعروض من اتحادات للكرة بالخليج قصد الإشراف على إدارتها التقنية، وأخرى من فرنسا، في واحدة من شطحاته لجس نبض لقجع الذي استجاب لمطالبه مؤجلا محاسبته لوقت لاحق…، لنؤجل معها حصيلته الكاملة التي وعد بتقديمها لما أنجزته الإدارة التقنية الوطنية بكافة مسالكها.
كل هذا لن يجعلنا نغفل عن تدني مستوى التحكيم الوطني، بعدما بتنا “نستورد” حكاما أجانب بعد التكوين “المهزلة” في بلد أنجب كبار حكام الملاعب في وقت سابق.
ولأن إخفاقات التحكيم راجعة بالأساس إلى غياب التكوين القاعدي وتشجيع الفساد والمفسدين في ظل محاربة أكاديميات التحكيم الخاصة رغبة منهم في احتكار كل ما يرتبط باللعبة وخوصصته.
منع حكام الكرة المغاربة من الشارة الدولية وغيابهم عن المنافسات الكبرى ما هو إلا تحصيل حاصل وانعكاس لمستوى البعض من حكامنا.
نتذكر أربع سنوات قبل الآن، قال يحيا حدقا أن مشكل التحكيم المغربي يعود بالأساس لتراكمات تتعلق بالتكوين، وأن المديرية الوطنية تتوفر على برنامج مستقبلي مع العصب الجهوية في ظل قيام الجامعة بوضع مراكز تقنية جهوية، تهدف إلى تكوين مائة حكم سنويا، لم نر منها سوى العبث والضحك على الذقون لتتواصل مهازل حكامنا.
استورد لنا هذا الرجل “المحنك” برنامجا لتكوين وتأهيل الحكام من الاتحاد الدولي للعبة ومغربناه ليستجيب لطبيعتنا وخصوصيتنا قبل سنوات لكننا وجدنا أنفسنا أنه لا يصلح معنا ذلك.
حصيلة يحيا حدقة منذ التحاقه بمديرية التحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تؤكد بالملموس رسوب “السيد” في مهمته وتشبثه بمنصبه….
“طاحت الصومعة علقوا الحجام”، فعلا مثل شعبي مغربي ينطبق على الثنائي أعلاه،  الذين ظلوا يغيرون الأشخاص ويستقرون في مناصبهم برواتب شهرية ومنح خيالية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق