سياسة

لجان محلية بالمحاكم المغربية لمعالجة مشاكل أفراد الجالية

كشف وزير العدل، محمد أوجار عن قرب توجيه منشور مشترك بينه وبين رئيس النيابة العامة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية لمختلف المحاكم من أجل احداث لجان محلية لحل مشاكل أفراد الجالية المغربية.

وأوضح أوجار، الذي كان يجيب على سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء، أن اللجان المحلية التي سيتم احداثها بمختلف المحاكم تتشكل من قاض وممثل عن النيابة العامة، وكاتب ضبط، مشيرا إلى أنها ستعمل على تلقي شكاوى وتظلمات أفراد الجالية، كما ستعمل على توجيههم لحل مختلف مشاكلهم.

من جهته، دعا الفاطيمي رميد، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إلى ضرورة تبسيط المساطر أمام أفراد الجالية، خاصة ما يتعلق بقضايا الزواج، والنفقة، فضلا عن الاشكاليات التي أصبحت تطرحها “مافيا” العقار، والتي تضع افراد الجالية على رأس مستهدفيها. يذكر أن عدد مغاربة العالم ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى أكثر من 4,5 مليون حاليا، أي ما يقارب 13 بالمائة من ساكنة المغرب، بحسب معطيات سبق أن كشفها رئيس الحكومة سعد الدين .

وكان حجم تحويلات مغاربة العالم المالية قد عرف نموا مضطردا خلال العقدين الأخيرين، حيث بلغت العام الماضي 62,2 مليار درهم في مقابل 20 مليار درهم سنة 1990.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق