مجتمع

خبير يتوقع أن يتخطى المغرب موجة “أوميكرون” خلال الأسبوع المقبل

يقترب المغرب من تخطي موجة متحور “أوميكرون” لفيروس “كورونا” المستجد بعد أسابيع من رصد أولى حالاته بالمملكة، وذلك عقب تحسن كل المؤشرات الوبائية، خاصة ما يتعلق بمعدل إيجابية التحاليل المخبرية وعدد الوفيات.

 

وفي هذا الصدد، أكد الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن المؤشرات الوبائية بدأت تنخفض خلال الأيام الأخيرة بكل الحواضر الكبرى للمملكة، مبرزا أن  معدل إيجابية التحاليل المخبرية انتقل من 26 بالمائة إلى أقل من 2 بالمائة.

 

وأوضح حمضي، في تصريح صحفي أن تراجع أعداد الوفيات المسجلة طيلة الأسبوع الفائت، يؤكد أن المغرب يقترب من تجاوز موجة “أوميكرون”، والانتقال إلى اللون الأخضر في الأسبوع المقبل بفعل تحسن الحالة الوبائية.

 

ويتوقع الخبير أن تنتهي موجة “أوميكرون” والعودة إلى حالة الاستقرار الوبائي في الأسبوعين المقبلين، حيث ستنخفض الوفيات اليومية بشكل متتال حتى تصل إلى أدنى المستويات خلال الأيام القادمة، مؤكدا أن كل المؤشرات الوبائية الحالية تذهب في هذا الاتجاه.

 

وتسعى السلطات الصحية، من خلال تسريع وثيرة تلقيح المواطنين بالجرعة الثالثة في ظل تحسن الوضعية الوبائية، إلى تحقيق المناعة الجماعية قبل بروز متحور فيروسي محتمل في الفترة المقبلة.

 

ويشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت الأحد، عن تسجيل 298 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.158.967 حالة في المغرب.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق