مجتمع

تخصيص مكافأة للمقتصدين في استهلاك الكهرباء

أعلنت “ليلى بنعلي”، وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يومه الثلاثاء فاتح نونبر الجاري خلال ندوة صحفية بالبيضاء، عن مبادرة جديدة للوزارة من شأنها المساهمة في توفير أزيد من 5 في المائة من الطاقة الكهربائية خلال شهري نونبر ودجنبر 2022، تقوم على مكافآة المستهلك الذي يقتصد في استهلاك الكهرباء.

وأوضحت “بنعلي”، أن هذه المبادرة الجديدة لإقتصاد الطاقة الكهربائية، وتمكين المستهلك من التحكم في فاتورة الإستهلاك، تواكب الحملة التحسيسية التقليدية للنجاعة الطاقية التي دأبت الوزارة على تنظيمها بتنسيق مع المؤسسات التابعة لها. 

وتقوم المبادرة، التي تنطلق ابتداء من شهر نونبر الجاري، على مكافأة المستهلك وتحفيزه على الإقتصاد في الطاقة، حيث سيتم مقارنة ما استهلكه ابتداء من الشهر الجاري مع ما استهلكه في نفس الفترة من السنة الماضية، على أن يستفيد المستهلك الذي نجح فعلا في اقتصاد الطاقة الكهربائية من مكافأة ابتداء من سنة 2023.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المبادرة خلال شهري نونبر ودجنبر 2022 فقط، في توفير أزيد من 5 في المائة من إنتاج الطاقة الكهربائية، أي ما يعادل الإستهلاك الشهري لمدينة بحجم مدينة طنجة.

وبحسب بيانات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإن الإستهلاك الوطني بين نونبر ودجنبر 2021، بلغ 5.5 تيراوات ساعة. وعند خفض الإستهلاك بنسبة 5 في المائة، فإن الطاقة التي سيتم توفيرها خلال الفترة من نونبر إلى دجنبر 2022، ستبلغ حوالي 275 جيجاوات ساعة من حيث الحجم.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق