ثقافة وفنون

مسرحية في جولة اوروبية

بعد العروض الناجحة التي عرفت متابعة جماهيرية قياسية بمجموعة من المدن المغربية يستعد مسرح الحال لعرض مسرحية “الهياتة” بكل من سويسرا و فرنسا و ايطاليا و بلجيكا .

و ستلتقي الجالية المغربية المقيمة بأوروبا بالفنانين المغاربة المشاركين في هذا العرض المسرحي لفرقة مسرح الحال في إطار دعم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة للفرق المسرحية وذلك من أجل خلق التواصل بين الجالية المغربية و العربية المقيمة باوروبا و الفنانين المغاربة و المسرح المغربي .

مسرحية” الهياتة “هي من إخراج الفنان عبد الكبير الركاكنة ، تأليف حسن مجاهد، تشخيص كنزة فريدو ، نزهة عبروق ، فاطمة بوجو ، هند ضافر ، أحمد بورقاب وعبد الكبير الركاكنة.

وتناقش مسرحية “الهياتة” بأسلوب مسرحي جريء يزاوج بين الفرجة والخطاب ،العلاقات الإنسانية والمجتمعية التي تلتقي أو تتقاطع مع قيم المجتمع المغربي وهي قضايا آنية ، مثل قضية الأطفال المتخلى عنهم والإجهاض وتعدد الزوجات والصراع الطبقي ، فهو عمل مسرحي يحاول أن يشكل وعيا جمعيا بهذه القضايا الجوهرية التي يتفاعل معها المغاربة في نبضهم اليومي بين الرفض والقبول .
و تحكي المسرحية قصة عادل فنان تشكيلي يعيش في ثراء وبحبوحة مع والدته الثرية الحاجة هنية ، يتزوج من الشابة حنان ، بعد الزواج ستتفاقم بينهما المشاكل بسبب الفوارق الاجتماعية والنظرة الدونية لعادل في حق حنان باعتبار أنها من الأطفال المتخلى عنهم وكانت نزيلة مؤسسة خيرية ، عادل سيخلف وعده بالتخلي عن جزء من مداخيل معرضه الفني لفائدة جمعية نسائية حقوقية تدافع عن الأطفال المتخلى عنهم ، وفي خضم إجراءات الطلاق سيفاجئ بحقيقة مرة تقلب حياته رأسا على عقب .

و ستنطلق الجولة يوم 03 مارس بمدينة ليل بمسرح الان كولاس على الساعة السابعة مساءا بفرنسا و يوم الاحد 04 مارس بمدينة فيرفيي مسرح طرومبلان على الساعة الخامسة مساءا بلجيكا ثم مدينة فالدوغاي يوم 05 مارس بمسرح دي شالوند بفرنسا على السابعة مساءا فيما سيلتقي جمهور مدينة جنيف يوم الخميس 8 بمسرح مهاتما غاندي بسوسرا بهذا العرض و ستنهي الفرقة جولتها بايطاليا يوم الجمعة 9 مارس بمدينة تورينو بمسرح الفا تياترو .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق