دولي

حكومة كاطالونيا تستعد لإعلان الإستقلال غذا الجمعة

بدأت حكومة إقليم كتالونيا ذاتي الحكم، الاستعدادت للتصويت على إعلان انفصالها عن مدريد، يوم الجمعة المقبل، الذي سيشهد تصويت الشيوخ الإسباني على المادة 155 من دستور البلاد.

ورفض رئيس الإقليم، كارليس بيغديمونت، أمس الأربعاء، دعوة وجهت له للتحدث أمام الشيوخ الإسباني، اليوم الخميس، باعتباره “الباب الوحيد” لبدء حوار بين الإقليم ومدريد، كي يعلن أسباب رفضه لتطبيق المادة 155.

ومن المنتظر أن يصوت الشيوخ الإسباني، الخميس، على وضع الإقليم تحت وصاية مدريد، إذ من المفترض أن يناقش تطبيق المادة 155، التي تقضي بحل حكومة كتالونيا والذهاب لانتخابات مبكرة خلال 6 أشهر.

وقال بيغديمونت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنه “لن يذهب لمجلس الشيوخ، وسيبعث برسالة للمجلس يوضح فيها أسباب رفضه لتطبيق المادة المذكورة”.

من جانب آخر، دعت الأحزاب السياسية الموالية للانفصال، بالإقليم، الجمعية العامة للبرلمان المحلي، للانعقاد اليوم الخميس، في تمام الساعة 15.00 (تغ)، للرد على مساعي الحكومة الإسبانية لتطبيق المادة 155.

ومن المتوقع أن يستمر انعقاد الجمعية العمومية لبرلمان كتالونيا حتى يوم الجمعة، ليتم التصويت في نهايتها على إعلان الانفصال، على أن يشهد اليوم ذاته التصويت على المادة 155 في الشيوخ الإسباني، وبالتالي الموافقة على تطبيقها.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق