رياضة

ما هي دلالات تكبيل أشرف حكيمي ليديه بعد مباراة كرواتيا ؟

احتج أشرف حكيمي رفقة زملائه في المنتخب المغربي، مباشرة بعد نهاية مباراة المغرب وكرواتيا، بتكبيل يديه ورفعهما أعلى رأسه، وذلك احتجاجا على الأخطاء التحكيمية في حق المغرب للمرة الثانية على التوالي، خلال مباراة ترتيب كأس العالم قطر 2022،
وتعتبر حركة تكبيل اليدين فوق الرأس التي قام بها أشرف حكيمي، طريقة احتجاج  يقوم بها العديد من الرياضيين، تنديدا بسرقة مجهوداتهم لصالح الخصم، وهو تقليد معروف في أوروبا، خاصة في الدوري الإسباني لكرة القدم، ويطلق عليه “ROBO”، باللغة الإسبانية، بمعنى النهب والسطو والسرقة.
وتعود حركة تكبيل الأيادي، للقرن 18، خصوصا في أمريكا ارتباطا بالرّق والتجارة في العبيد المستقدمين من القارة الإفريقية، من أجل استغلالهم للعمل في المزارع والضيعات الفلاحية، و كثيرا ما نجد العديد من الرياضيين الأفارقة يقومون بها، كلما تعرضوا لظلم أو حيف لصالح الآخرين.
يشار إلى أن حكيمي انفحر غضبا في وجه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، حسب ما أوردته قناة الكأس القطرية، في الممر المؤدي لغرفة الملابس ، احتجاجا على الأخطاء التحكيمية نفسها.
واكتفى المنتخب الوطني المغربي بالمركز الرابع بعد هزيمته، أمس السبت، أمام المنتخب الكرواتي بهدفين لواحد ضمن مباراة الترتيب، التي جرت بملعب خليفة الدولي.
وستختتم منافسات مونديال قطر اليوم الأحد، بإجراء المباراة النهائية بين المنتخب الأرجنتيني ونظيره الفرنسي بملعب لوسيل.
حمزة شبكي : صحفي متدرب

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق