مجتمع

الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب تطالب بإطلاق سراح الدبلومات المعتقلة

اجتمعت لجنة من الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، مع محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، يوم الأربعاء الماضي، قصد ايجاد حل سريع لإطلاق سراح دبلومات خريجي التكوين المهني، والجامعات والمعاهد.
وطرحت لجنة الشبكة الإشكال المتعلق بالتأخيرات في اصدار دبلومات التكوين المهني، وما ينتج عنها من اضاعة الفرص للشباب في العمل أو الدراسة، مما دفع الوزارة المكلفة بالتكوين المهني بدورها إلى مراسلة المكتب الوطني للتكوين المهني بشان ذات الموضوع.وشددت الشبكة على ضرورة ايجاد حل سريع، لإصدار باقي الدبلومات و الشواهد التي تشهد تأخيرات، بخلاف شواهد البكالوريا التي حضرت في وقت وجيز.

وفي ذات السياق شجب عبد الواحد زيات، رئيس الشبكة، عدم تجاوب المكتب الوطني لتكوين المهني  مع هذا المشكل، الذي ينبغي التفاعل معه بالجدية المطلوبة لحله حتى لا يكون على مستقبل الخرجين باستمرار ضياع الفرص لهم .

و أكدت الشبكة على جدية الحوار البناء و الصريح مع كاتب الدولة المعني بقطاع التكوين المهني، حيث طالبت بايجاد الصيغة القانونية لضمان اصدار الدبلومات في وقتها المناسب والذي لا يتجاوز الشهر، يترجم في مرسوم حكومي، خاصة وأن قطاع التكوين المهني يحظى باهتمام ملكي ويعتبر ورش استراتيجي .

وعلاقة بالموضوع عبر زيات عن استغرابه، من مواقف الحكومة السلبية لعدم اتخادها لتدابير إدارية تقطع مع هذه التاخيرات، وإلى ضرورة تفاعل المكتب الوطني لتكوين المهني مع شكايات الخرجين ومع المجتمع المدني .

فيما وجهت الشبكة نداء إلى المكتب الوطني لتكوين المهني، والوزرات المعنية والجامعات والمعاهد لإطلاق سراح “الدبلومات والشواهد المعتقلة”، حسب وصف رئيس الشبكة.

نادية الدحماني

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق