تحديد عتبة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان برسم 2026-2027

حدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين الميداوي، عتبة اجتياز مباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان برسم الموسم الجامعي 2026-2027 في 12/20.
وبحسب مذكرة صادرة عن الوزارة الوصية، يتم احتساب هذه العتبة اعتمادًا على 75% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية بكالوريا، و25% من المعدل العام للامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا، مع إلغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة.
وأكد الوزير على ضرورة صون حقوق المترشحين، من خلال ضمان تدبير شفاف لنتائج المباراة، والعمل على تسهيل عملية الالتحاق بالكليات لفائدة الناجحين الذين تم الإعلان عن قبولهم النهائي.
كما حددت الوثيقة الوزارية إجمالي المقاعد المتبارى حولها في كليات الطب والصيدلة على الصعيد الوطني في 7340 مقعدًا برسم الموسم الجامعي 2026-2027، وهو عدد يعكس ارتفاعًا مقارنة بالموسم السابق، وذلك بعد إحداث كليتي الطب والصيدلة بكل من سطات والقنيطرة.
وفي السياق ذاته، دعا الوزير رؤساء الجامعات والمديرين التربويين بالمؤسسات الشريكة والخاصة إلى تبليغ كافة التلاميذ المعنيين، سواء بالسنة الثانية بكالوريا أو حاملي شهادة البكالوريا، بمساطر التسجيل الخاصة بولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة.



